في نفس الموضوع

أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة - 27 رمضان 1437 الموافق ل 2 يوليوز 2016

أمير المؤمنين يترأس حفل الإعلان عن قرار إعادة فتح خمس مدارس عتيقة ودار المؤقت بفاس خلال حفل نظم بالمكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة ليومه 18 رمضان 1437 الموافق ل 24 يونيو 2016 بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف

جلالة الملك محمد السادس يشرف على حفل تسليم شواهد التخرج لفائدة طلبة شعبة فن الخط بأكاديمية الفنون التقليدية، و يزور معرض فن الخط بالمكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة ليومه 29 ذو الحجة 1435هـ الموافق لـ 24 أكتوبر 2014 بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة ليومه 20 رمضان 1435هـ الموافق لـ 18 يوليو 2014 بمسجد "الحسن الثاني" بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يدشن داخلية المدرسة القرآنية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء رفقة الرئيس السينغالي

جلالة الملك يدشن أكاديمية الفنون التقليدية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

نشاطات أمير المومنين

المكتبة الوسائطية

دليل الشباب

دليل الكبار

جلالة الملك يدشن أكاديمية الفنون التقليدية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

اقتراحات طباعة البريد الإلكتروني شارك

 

أكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء تجسيد للرؤية المتبصرة لجلالة الملك لإعادة تأهيل الصناعة التقليدية.

بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬نصره الله ٬يوم الأربعاء 15 ذي الحجة 1433 الموافق ل31 أكتوبر 2012بالدار البيضاء٬على تدشين أكاديمية الفنون التقليدية ٬يعطي جلالته دفعة قوية لقطاع الصناعة التقليدية الذي يضطلع بدور هام في الحفاظ على الهوية المغربية.

وتعكس الأكاديمية الجديدة ٬وهي واحدة من المكونات الأربعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار   البيضاء، أيضا الرؤية المتبصرة لجلالة الملك لإعادة تأهيل قطاع الصناعة التقليدية وشعبها الحرفية ٬بهدف الحفاظ عليها وصيانتها.

وفي الواقع٬ما فتئ جلالة الملك يؤكد على أهمية إرساء أسس نهضة الصناعة التقليدية٬كما يتضح ذلك في الرسالة الملكية التي وجهها جلالته في شتنبر 2001 إلى المشاركين في الندوة الوطنية لإعداد الكتاب الأبيض للصناعة الحرفية والمهن بفاس٬والتي أكد فيها جلالته العناية الملكية الموصولة لهذا القطاع الحيوي " الذي نكن له ولحرفييه عطفا خاصا وتقديرا فائقا لدوره المركزي في الحفاظ على

الهوية المغربية التليدة ".

كما يندرج تدشين أكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء في إطار هاجس صيانة التراث الوطني والحفاظ على حرف الصناعة التقليدية ٬ولاسيما تلك المهددة بالاندثار.

وستمكن الأكاديمية٬وهي مؤسسة لتكوين الأطر العليا والبحث في مجال الفنون التقليدية٬للمتدربين الشباب من ولوج مجالات الإبداع والتميز٬ودمج التكنولوجيات الجديدة واستيعاب أساليب الإدارة الحديثة.

وبهذه المناسبة ٬قدم وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية ٬رئيس مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء السيد أحمد التوفيق٬أمام جلالة الملك عرضا حول مهام وأهداف الأكاديمية ٬فضلا عن الآفاق المستقبلية التي تفتحها للمتكونين المستفيدين من التكوينات التي تقدمها.

وأبرز السيد التوفيق أن المؤسسة الجديدة ٬التي أنجزت وفقا للتعليمات الملكية السامية٬تناط بها مهمة تكوين الصناع المعلمين والأطر ذوي المستوى العالي من أجل تمكينهم من المهارات المهنية والعملية في مختلف الحرف التقليدية وحرف الفن والإنتاج٬مضيفا أن الأكاديمية ستوفر المساعدة التقنية والاستشارة في مجال الجودة لفائدة مقاولات الصناعة التقليدية.

وسجل أن الأكاديمية٬وهي ثمرة شراكة بين مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء٬وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ووزارة الداخلية ووزارة الصناعة التقليدية٬مؤسسة نموذجية في مجال تكوين الفنون التقليدية٬سواء كان ذلك من حيث الجودة أو من حيث المعارف العلمية والثقافية٬مشيرا إلى أن ذلك يجعل منها مؤسسة متفردة في نوعها على الصعيد الوطني٬قليلة النظير على الصعيد العالمي.

وأضاف أن الأكاديمية ٬التي تطلب انجازها غلافا ماليا يناهز 107 مليون درهم٬تسهر على تكوين جيل جديد من الحرفيين يجمع بين الإبداع والأصالة ٬مشيرا إلى أن الاكاديمية ستقدم من خلال هذا التكوين فوائد بالنسبة لنسيج هذه الصناعات التي تهم ملايين الايدي العاملة بالمملكة ٬الأمر الذي سيجعل الأكاديمية حلقة أساسية في شبكة فعاليات وطنية ودولية معنية بالفنون التقليدية وبالنشاطات المرتبطة بها.

وأبرز رئيس مؤسسة مسجد الحسن الثاني أن الآثار الحسنة للأكاديمية ستتعدى ٬لا محالة ٬الأبعاد الاقتصادية إذ هي مرتبطة بصيانة وترقية جوانب فنية وثقافية من الهوية المغربية الاصيلة.

إثر ذلك ٬قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬نصره الله٬بجولة في مختلف ورشات التكوين بهذه المعلمة ( زواقة الخشب ونحث الخشب وورشة الجبس وورشة الزليج وورشة نقش الحجارة وورشة صياغة الحلي وورشة الزخرفة الفنية للحديد وورشة النسيج التقليدي وورشة الجلد )٬وبفضاءات الأكاديمية٬قبل أن يقوم جلالته بزيارة متحف مسجد الحسن الثاني الذي سيسمح لزائري المسجد التعرف على بعض المعلومات الأساسية حول بنائه٬والجهد الجماعي للحرفيين الذين شاركوا في إنجاز هذا المشروع الرائد.

ويضم هذا المتحف بهوا للاستقبال يفضي للمدار السياحي لمركب مسجد الحسن الثاني٬وفضاءات مختلفة للوقوف على عينات من الصناعة التقليدية التي استخدمت في بناء مسجد الحسن الثاني (الخشب المزوق والمنحوت والجبس والزليج) وفضاء للعروض يظهر المراحل المختلفة لبناء معلمة مسجد الحسن الثاني وأثرها على البيئة الحضرية للدار البيضاء.

كما يشتمل فضاء العروض على وسائط تفاعلية تقدم شروحات أفضل لعملية بناء هذه المعلمة ٬وعلى فضاء للعروض المؤقتة للفنون التقليدية المغربية٬فضلا عن محلات لبيع الهدايا التذكارية المتعلقة بمسجد الحسن الثاني وغيرها من منتجات الصناعة التقليدية المغربية.

للمزيد من المعلومات أنظر الرابط التالي  www.aat.ac.ma