نشاطات أمير المومنين

المكتبة الوسائطية

دليل الشباب

دليل الكبار

كرسي العالم الزائر

اقتراحات طباعة البريد الإلكتروني شارك

    يهم نظام الكرسي الزائر بمسجد الحسن الثاني عددا من أئمة الدين والفكر الإسلامي الذين يفدون إلى المغرب للمشاركة في الدروس الحسنية المباركة خلال شهر رمضان المعظم  من  كل سنة، حيث يحج إلى بلادنا العديد من العلماء وعلى سبيل المثال فقد ألقيت بمناسبة شهر رمضان لسنة 2013 تسع محاضرات في مختلف فروع علوم الدين والشريعة والفكر الإسلامي نشطها عدد من العلماء من مختلف الاقطار الإسلامية استفاد منها عشرات الآلاف من المتلقين والمتلقيات خاصة وأنها تسبق صلاة العشاء والتراويح.

جاء برنامج هذه الدروس النيرة التي ألقاها مجموعة من العلماء الأفاضل المشاركين في الدروس الحسنية المنيفة  خلال شهر التوبة والغفران  قبيل صلاة العشاء على النحو الآتي :

 

* الثلاثاء 07 رمضان 1434 موافق 16 يوليوز2013 :

    تمحور درس العلامة الحسين واعليلي من الجزائر حول " الآداب  مع الله " أشار من خلاله إلى سلوك المؤمن النابع من القرآن الكريم وآدابه مع غيره ومع الله تعالى  وقبل إلقاء الدرس تفضل مواطنه المقرئ رياض أيت حمو بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم .

* الجمعة 10 رمضان 1434 موافق 19 يوليوز 2013 :

      " المغرب مملكة الأولياء " كان موضوع درس الدكتور محمد جمال أبو الهنود من دولة فلسطين ذكر فيه بمناسبة إحياء ذكرى العاشر من رمضان مواقف ملوك المغرب- الأولياء الشرفاء- الثابتة ومساندتهم للشعب الفلسطيني ، فإذا كان المشرق أرض الأنبياء فالمغرب أرض الأولياء أنعم عليه الله بنعمة الأمن والأمان والتعايش تحت قيادة العرش العلوي المجيد .

* السبت 11 رمضان 1434 موافق 20 يوليوز 2013 :

      ألقى الدكتور عبد السلام العبادي  وزير الأوقاف و المقدسات سابقا بالمملكة الهاشمية الأردنية  و نائب رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي ـ  درسا عنوانه " استخلاف الله الإنسان في الأرض " أكد من خلاله أن معنى الاستخلاف الإلهي للإنسان في الأرض هو أساس وجوده و له شروط وقواعد  يجب أن توافق إعمار الأرض وفق شرع الله و منهاجه ، و لتحقيق معاني الاستخلاف يدعو الإسلام الإنسان إلى التفكير الذي يقوده إلى الإيمان بخالق لهذا الكون و لابد للإنسان أن يتعامل مع هذا التفكير بما فيه خير و صلاح له يقوده إلى شكر الله و عبادته .

* الأربعاء 15 رمضان 1434 موافق 24 يوليوز 2013 :

     تناول  العلامة عبد الرزاق السعدي من العراق " نزول القرآن " واستهل درسه مذكرا بفضائل شهر رمضان وليلة القدر المباركة التي هي خير من ألف شهر حيث وضح المراحل الثلاث لنزول القرآن ؛    

أ ـ أنزله الله تعالى إلى اللوح المحفوظ جملة واحدة .
ب ـ ثم من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة ( فوق الكعبة ) جملة واحدة والراجح أن هذا ما ذكره الله في سورة القدر { إنا أنزلناه في ليلة القدر..} .
ج ـ ثم أنزله جبريل عليه السلام مفرقا مدة 23 سنة على قلب خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام وفق ما تقتضيه النوازل والأحكام الشرعية .

* الخميس 16 رمضان 1434 موافق 25 يوليوز 2013 :

      تطرق الدكتور رافع الرفاعي من العراق إلى " صلة المؤمنين برسول الله عليه الصلاة والسلام "   انطلاقا من  قوله تعالى { هو الذي أرسل في الأميين رسولا من أنفسهم  يتلو عليهم  آياته  ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ظلال مبين } صدق الله العظيم . فهذه الآية استجابة  لدعوة إبراهيم عليه السلام حيث قال عليه  الصلاة والسلام  [ أنا دعوة إبراهيم وبشارة أخي عيسى ] . وتتضمن الآية أربع فضائل من الله تعالى على أمة هذا الرسول الأمي :                                     

ـ رسول من أنفسهم .

- يتلو عليهم آياته . 

- يزكيهم . 

- يعلمهم الكتاب والحكمة .

* السبت 18 رمضان 1434 موافق 27 يوليوز 2013 :

      ألقى العلامة الدكتور قطب سانوـ وزير التعاون الدولي بجمهورية غينيا و أستاذ جامعي  في  الفقه   و الأصول و المقاصد في عدة جامعات ـ  درسا تحت عنوان " الطهارة في الإسلام " شرح من خلاله الحديث الشريف { الطهور شطر الإيمان } مؤكدا أن هذا النص النبوي الخالد هو نبراس لكل مسلم  وهو الهداية المثلى التي يمكن أن يهتدي بها و أن الجسم عندما يقبل على الله عز وجل يجب أن يكون طاهرا نظيفا و أضاف فضيلته أن الطهارة تنقسم إلى قسمين طهارة حسية كطهارة الأجسام و الملابس   و نظافة شوارعنا و بيوتنا و طهارة معنوية كترفع القلب عن النميمة و الغيبة و النفاق .

* الخميس 23 رمضان 1434 موافق 01 أكتوبر 2013 :

      ركز الأستاذ حسن اللماعي من تونس في درسه " الوقت في العبادات " على أوقات العبادات   ـ باعتبار الوقت كله ملك لله عز وجل لا قدرة للإنسان على التحكم فيه ــ  والتي تشمل إثنى عشر شهرا تتفرع فيها شتى العبادات  ومن هذه العبادات  عبادة يومية كالصلاة { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } و أخرى في أي وقت كالتسبيح وفعل الخيرات وأخرى لها أوقات معينة وليست يومية كالصيام (صيام النوافل وصيام الفرض في رمضان الذي ميزه سبحانه وتعالى عن باقي العبادات ). وأضاف العلامة أن وقت المؤمن كله خير لأنه كله عبادات ولكن بعض الأوقات تتميز عن غيرها ولها أفضلية على أوقات أخرى كقيام الليل وليلة القدر المباركة .

* الجمعة 24 رمضان 1434 موافق 02 غشت 2013

      ألقى العلامة الدكتور مبروك علي زيد الخير من الجزائرـ أستاذ مادة البلاغة القرآنية بجامعة الأغواط  بالجزائر، رئيس مركز البحوث و العلوم الإسلامية و الحضارة بالجزائرـ درسا تحث عنوان  " ليلة القدر أسرار و حكم " بين من خلاها أن الله تعالى أخفاها ليجتهد الناس ويتقربوا إليه جل و على بالصالحات و لا يتهاونوا  في الليالي  العشر  الأواخر  و شاء الله  أن يجعلها تقديرا للقرآن الذي نزل فيه  و تحقيقا لما فيها من مقاصد و عبادات و إصلاح و صلاح .

* السبت 25 رمضان 1434 موافق 03 غشت 2013

     أكد العلامة الدكتور محسن بن موسى الحسني من البرازيل ـ رئيس رابطة العلماء المسلمين بأمريكا اللاتينية ـ في درسه " من وحي الوداع "  أن شهر رمضان موسم ينفتح على كل  قضاياه  الإنسان و حاجاته فيما يحققه الله له منه مما يتناسب ومواقع صلاحه في دنياه و آخرته ، ولذلك . كان المحروم هو الذي حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم كما جاء في خطبته صلى الله عليه و سلم التي استقبل بها شهر رمضان في آخر جمعة من شعبان .